حديث التلقين
حديث التلقين
ﺭﻭى ﺍﻟﻄﺒﺮﺍﻧﻲ ﻭﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺍﻟﺤﻨﺒﻠﻲ ﺑﻠﻔﻆ :
ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺃﻣﺎﻣﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ : ﺇﺫﺍ ﺃﻧﺎ ﻣﺖ ﻓﺎﺻﻨﻌﻮﺍ ﺑﻲ ﻛﻤﺎ ﺃﻣﺮﻧﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻥ ﻧﺼﻨﻊ ﺑﻤﻮﺗﺎﻧﺎ . ﺃﻣﺮﻧﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻘﺎﻝ :
ﺇﺫﺍ ﻣﺎﺕ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﺇﺧﻮﺍﻧﻜﻢ ﻓﺴﻮﻳﺘﻢ ﺍﻟﺘﺮﺍﺏ ﻋﻠﻰ ﻗﺒﺮﻩ ﻓﻠﻴﻘﻢ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﻋﻠﻰ ﺭﺃﺱ ﻗﺒﺮﻩ ﺛﻢ ﻟﻴﻘﻞ ﻳﺎﻓﻼﻥ ﺑﻦ ﻓﻼﻧﺔ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺴﻤﻌﻪ ﺛﻢ ﻳﻘﻮﻝ : ﺃﺭﺷﺪﻧﺎ ﻳﺮﺣﻤﻚ ﺍﻟﻠﻪ : ﻭﻟﻜﻦ ﻻﺗﺸﻌﺮﻭﻥ
ﻓﻠﻴﻘﻞ : ﺍﺫﻛﺮ ﻣﺎﺧﺮﺟﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺃﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﻥ ﻣﺤﻤﺪﺍً ﻋﺒﺪﻩ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﻭﺃﻧﻚ ﺭﺿﻴﺖ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺭﺑﺎً ﻭﺑﺎﻹﺳﻼﻡ ﺩﻳﻨﺎً ﻭﺑﻤﺤﻤﺪ ﻧﺒﻴﺎً ﻭﺑﺎﻟﻘﺮﺁﻥ ﺇﻣﺎﻣﺎً ﻓﺈﻥ ﻣﻨﻜﺮ ﻭﻧﻜﻴﺮﺍً ﻳﺄﺧﺬ ﻛﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﺑﻴﺪ ﺻﺎﺣﺒﻪ ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺍﻧﻄﻠﻖ ﺑﻨﺎ ﻣﺎﻳﻘﻌﺪﻧﺎ ﻋﻨﺪ ﻣﻦ ﻟﻘﻦ ﺣﺠﺘﻪ ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺟﻞ ﻳﺎﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﻌﺮﻑ ﺃﻣﻪ ﻗﺎﻝ ﻓﻴﻨﺴﺒﻪ ﺇﻟﻰ ﺃﻣﻪ ﺣﻮﺍﺀ ﻳﻘﻮﻝ ﻳﺒﺎﻓﻼﻥ ﺑﻦ ﺣﻮﺍﺀ . ﺍ . ﻫـــ
ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﻓﻲ ﻓﺘﺎﻭﻳﻪ : ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺘﻠﻘﻴﻦ ﺍﻟﻤﻌﺘﺎﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺎﻡ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺪﻓﻦ ﻓﺎﻟﻤﺨﺘﺎﺭ ﺍﺳﺘﺤﺒﺎﺑﻪ ﻭﺣﺪﻳﺚ ﺍﻟﺬﻱ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﻄﺒﺮﺍﻧﻲ ﺿﻌﻴﻒ ﻳﺴﺘﺄﻧﺲ ﺑﻪ .
ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻓﻴﻪ ﺳﻌﻴﺪ ﺍﻷﺯﺩﻱ ﺑﻴﺾ ﻟﻪ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﺎﺗﻢ . ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻠﺨﻴﺺ : ﺇﺳﻨﺎﺩﻩ ﺻﺎﻟﺢ ﻭﺫﻛﺮ ﻟﻪ ﺷﻮﺍﻫﺪ ﺃﺧﺮ . ﻭﻗﻮﺍﻩ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﻓﻲ ﺍﻟﻀﻴﺎﺀ ﻓﻲ ﺃﺣﻜﺎﻣﻪ
ﺃﻣﺎ ﺃﻗﻮﺍﻝ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻠﻘﻴﻦ :
ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ : ﻧﻘﻞ ﺻﺎﺣﺐ ﻛﺘﺎﺏ ﻣﻮﺍﻫﺐ ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻘﻪ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻲ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻲ ﻣﺎﻳﻠﻲ :
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻓﻲ ﻣﺴﺎﻟﻜﻪ ﺇﺫﺍ ﺃﺩﺧﻞ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﻗﺒﺮﻩ ﻳﺴﺘﺤﺐ ﺗﻠﻘﻴﻨﻪ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﻭﻫﻮ ﻓﻌﻞ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻭﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻷﺧﻴﺎﺭ ( ﻣﻮﺍﻫﺐ ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ ﺝ 2 ﺹ 238 )
ﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ : ﻧﻘﻞ ﺍﺑﻦ ﻗﺪﺍﻣﺔ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺍﻟﻤﻐﻨﻲ ﻋﻦ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﻭﻗﺪﺳﺄﻟﻪ ﺍﻷﺷﺮﻡ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﻠﻘﻴﻦ ﻓﻘﺎﻝ : ﻣﺎﺭﺃﻳﺖ ﺃﺣﺪﺍً ﻓﻌﻞ ﻫﺬﺍ ﺇﻻ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺸﺎﻡ ﺣﻴﻦ ﻣﺎﺕ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻤﻐﻴﺮﺓ ﺟﺎﺀ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻓﻘﺎﻝ ﺫﻟﻚ ﻭﻛﺎﻥ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻤﻐﻴﺮﺓ ﻳﺮﻭﻱ ﻓﻴﻪ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﻣﺮﻳﻢ ﻋﻦ ﺃﺷﻴﺎﺧﻬﻢ ﺃﻧﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻔﻌﻠﻮﻧﻪ ﻭﻛﺎﻥ ﺍﺑﻦ ﻋﻴﺎﺵ ﻳﺮﻭﻳﻪ
ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ : ﻓﻠﻘﺪ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﻓﻲ ﺍﻷﺫﻛﺎﺭ ﻭﺃﻣﺎ ﺗﻠﻘﻴﻦ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺪﻓﻦ ﻓﻘﺪ ﻗﺎﻝ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻛﺜﻴﺮﻭﻥ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ ﺍﺳﺘﺤﺒﺎﺑﻪ ﻭﻣﻤﻦ ﻧﺺ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﺤﺒﺎﺑﻪ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺣﺴﻴﻦ ﺍﻟﻤﺘﻮﻟﻲ ﻭﺍﻟﻤﻘﺪﺳﻲ ﻭﺍﻟﺮﺍﻓﻌﻲ . ﺍﻷﺫﻛﺎﺭ 123
ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ : ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺎﺑﺪﻳﻦ : ﺃﻣﺎ ﻋﻨﺪ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻓﺎﻟﺤﺪﻳﺚ ( ﻟﻘﻨﻮﺍﻣﻮﺗﺎﻛﻢ ﻻﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ) ﻣﺤﻤﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﺣﻘﻴﻘﺘﻪ ﻹﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﺤﻴﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺎﺟﺎﺀﺕ ﺑﻪ ﺍﻵﺛﺎﺭ . ﻭﻧﻘﻞ ﻋﻦ ﺍﻟﻜﻤﺎﻝ ﺑﻦ ﺍﻟﻬﻤﺎﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺘﺢ ﻗﻮﻟﻪ : ﺛﻢ ﻗﺎﻝ ﻭﻻﻳﻨﻬﻰ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﻠﻘﻴﻦ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺪﻓﻦ ﻹﻧﻪ ﻻ ﺿﺮﺭ ﻓﻴﻪ ﺑﻞ ﻓﻴﻪ ﻧﻔﻊ ﻟﻠﻤﻴﺖ ﻹﻧﻪ ﻳﺴﺘﺄﻧﺲ ﺑﺎﻟﺬﻛﺮ ﻋﻠﻰ ﻣﺎﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﺍﻵﺛﺎﺭ . ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺍﺑﻦ ﻋﺎﺑﺪﻳﻦ ﺝ 2 ﺹ 191
ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺼﺎﺩﺭ ﺃﻳﻀﺎً :
ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻥ ﺍﻟﻌﺎﺩﻝ 52
ﻧﻴﻞ ﺍﻷﻭﻃﺎﺭ ﺝ 4 ﺹ 102
ﺭﻭى ﺍﻟﻄﺒﺮﺍﻧﻲ ﻭﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺍﻟﺤﻨﺒﻠﻲ ﺑﻠﻔﻆ :
ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺃﻣﺎﻣﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ : ﺇﺫﺍ ﺃﻧﺎ ﻣﺖ ﻓﺎﺻﻨﻌﻮﺍ ﺑﻲ ﻛﻤﺎ ﺃﻣﺮﻧﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻥ ﻧﺼﻨﻊ ﺑﻤﻮﺗﺎﻧﺎ . ﺃﻣﺮﻧﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻘﺎﻝ :
ﺇﺫﺍ ﻣﺎﺕ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﺇﺧﻮﺍﻧﻜﻢ ﻓﺴﻮﻳﺘﻢ ﺍﻟﺘﺮﺍﺏ ﻋﻠﻰ ﻗﺒﺮﻩ ﻓﻠﻴﻘﻢ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﻋﻠﻰ ﺭﺃﺱ ﻗﺒﺮﻩ ﺛﻢ ﻟﻴﻘﻞ ﻳﺎﻓﻼﻥ ﺑﻦ ﻓﻼﻧﺔ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺴﻤﻌﻪ ﺛﻢ ﻳﻘﻮﻝ : ﺃﺭﺷﺪﻧﺎ ﻳﺮﺣﻤﻚ ﺍﻟﻠﻪ : ﻭﻟﻜﻦ ﻻﺗﺸﻌﺮﻭﻥ
ﻓﻠﻴﻘﻞ : ﺍﺫﻛﺮ ﻣﺎﺧﺮﺟﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺃﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﻥ ﻣﺤﻤﺪﺍً ﻋﺒﺪﻩ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﻭﺃﻧﻚ ﺭﺿﻴﺖ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺭﺑﺎً ﻭﺑﺎﻹﺳﻼﻡ ﺩﻳﻨﺎً ﻭﺑﻤﺤﻤﺪ ﻧﺒﻴﺎً ﻭﺑﺎﻟﻘﺮﺁﻥ ﺇﻣﺎﻣﺎً ﻓﺈﻥ ﻣﻨﻜﺮ ﻭﻧﻜﻴﺮﺍً ﻳﺄﺧﺬ ﻛﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﺑﻴﺪ ﺻﺎﺣﺒﻪ ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺍﻧﻄﻠﻖ ﺑﻨﺎ ﻣﺎﻳﻘﻌﺪﻧﺎ ﻋﻨﺪ ﻣﻦ ﻟﻘﻦ ﺣﺠﺘﻪ ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺟﻞ ﻳﺎﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﻌﺮﻑ ﺃﻣﻪ ﻗﺎﻝ ﻓﻴﻨﺴﺒﻪ ﺇﻟﻰ ﺃﻣﻪ ﺣﻮﺍﺀ ﻳﻘﻮﻝ ﻳﺒﺎﻓﻼﻥ ﺑﻦ ﺣﻮﺍﺀ . ﺍ . ﻫـــ
ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﻓﻲ ﻓﺘﺎﻭﻳﻪ : ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺘﻠﻘﻴﻦ ﺍﻟﻤﻌﺘﺎﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺎﻡ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺪﻓﻦ ﻓﺎﻟﻤﺨﺘﺎﺭ ﺍﺳﺘﺤﺒﺎﺑﻪ ﻭﺣﺪﻳﺚ ﺍﻟﺬﻱ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﻄﺒﺮﺍﻧﻲ ﺿﻌﻴﻒ ﻳﺴﺘﺄﻧﺲ ﺑﻪ .
ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻓﻴﻪ ﺳﻌﻴﺪ ﺍﻷﺯﺩﻱ ﺑﻴﺾ ﻟﻪ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﺎﺗﻢ . ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻠﺨﻴﺺ : ﺇﺳﻨﺎﺩﻩ ﺻﺎﻟﺢ ﻭﺫﻛﺮ ﻟﻪ ﺷﻮﺍﻫﺪ ﺃﺧﺮ . ﻭﻗﻮﺍﻩ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﻓﻲ ﺍﻟﻀﻴﺎﺀ ﻓﻲ ﺃﺣﻜﺎﻣﻪ
ﺃﻣﺎ ﺃﻗﻮﺍﻝ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻠﻘﻴﻦ :
ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ : ﻧﻘﻞ ﺻﺎﺣﺐ ﻛﺘﺎﺏ ﻣﻮﺍﻫﺐ ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻘﻪ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻲ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻲ ﻣﺎﻳﻠﻲ :
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻓﻲ ﻣﺴﺎﻟﻜﻪ ﺇﺫﺍ ﺃﺩﺧﻞ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﻗﺒﺮﻩ ﻳﺴﺘﺤﺐ ﺗﻠﻘﻴﻨﻪ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﻭﻫﻮ ﻓﻌﻞ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻭﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻷﺧﻴﺎﺭ ( ﻣﻮﺍﻫﺐ ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ ﺝ 2 ﺹ 238 )
ﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ : ﻧﻘﻞ ﺍﺑﻦ ﻗﺪﺍﻣﺔ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺍﻟﻤﻐﻨﻲ ﻋﻦ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﻭﻗﺪﺳﺄﻟﻪ ﺍﻷﺷﺮﻡ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﻠﻘﻴﻦ ﻓﻘﺎﻝ : ﻣﺎﺭﺃﻳﺖ ﺃﺣﺪﺍً ﻓﻌﻞ ﻫﺬﺍ ﺇﻻ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺸﺎﻡ ﺣﻴﻦ ﻣﺎﺕ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻤﻐﻴﺮﺓ ﺟﺎﺀ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻓﻘﺎﻝ ﺫﻟﻚ ﻭﻛﺎﻥ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻤﻐﻴﺮﺓ ﻳﺮﻭﻱ ﻓﻴﻪ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﻣﺮﻳﻢ ﻋﻦ ﺃﺷﻴﺎﺧﻬﻢ ﺃﻧﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻔﻌﻠﻮﻧﻪ ﻭﻛﺎﻥ ﺍﺑﻦ ﻋﻴﺎﺵ ﻳﺮﻭﻳﻪ
ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ : ﻓﻠﻘﺪ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﻓﻲ ﺍﻷﺫﻛﺎﺭ ﻭﺃﻣﺎ ﺗﻠﻘﻴﻦ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺪﻓﻦ ﻓﻘﺪ ﻗﺎﻝ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻛﺜﻴﺮﻭﻥ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ ﺍﺳﺘﺤﺒﺎﺑﻪ ﻭﻣﻤﻦ ﻧﺺ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﺤﺒﺎﺑﻪ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺣﺴﻴﻦ ﺍﻟﻤﺘﻮﻟﻲ ﻭﺍﻟﻤﻘﺪﺳﻲ ﻭﺍﻟﺮﺍﻓﻌﻲ . ﺍﻷﺫﻛﺎﺭ 123
ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ : ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺎﺑﺪﻳﻦ : ﺃﻣﺎ ﻋﻨﺪ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻓﺎﻟﺤﺪﻳﺚ ( ﻟﻘﻨﻮﺍﻣﻮﺗﺎﻛﻢ ﻻﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ) ﻣﺤﻤﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﺣﻘﻴﻘﺘﻪ ﻹﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﺤﻴﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺎﺟﺎﺀﺕ ﺑﻪ ﺍﻵﺛﺎﺭ . ﻭﻧﻘﻞ ﻋﻦ ﺍﻟﻜﻤﺎﻝ ﺑﻦ ﺍﻟﻬﻤﺎﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺘﺢ ﻗﻮﻟﻪ : ﺛﻢ ﻗﺎﻝ ﻭﻻﻳﻨﻬﻰ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﻠﻘﻴﻦ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺪﻓﻦ ﻹﻧﻪ ﻻ ﺿﺮﺭ ﻓﻴﻪ ﺑﻞ ﻓﻴﻪ ﻧﻔﻊ ﻟﻠﻤﻴﺖ ﻹﻧﻪ ﻳﺴﺘﺄﻧﺲ ﺑﺎﻟﺬﻛﺮ ﻋﻠﻰ ﻣﺎﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﺍﻵﺛﺎﺭ . ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺍﺑﻦ ﻋﺎﺑﺪﻳﻦ ﺝ 2 ﺹ 191
ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺼﺎﺩﺭ ﺃﻳﻀﺎً :
ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻥ ﺍﻟﻌﺎﺩﻝ 52
ﻧﻴﻞ ﺍﻷﻭﻃﺎﺭ ﺝ 4 ﺹ 102
ﺻﻴﻐﺔ ﺍﻟﺘﻠﻘﻴﻦ
ﻭﻳﺴﺘﺤﺐ ﺗﻠﻘﻴﻦ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﻋﻘﺐ ﺩﻓﻨﻪ، ﻓﻴﺠﻠﺲ ﻋﻨﺪ ﺭﺃﺳﻪ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻭﻳﻘﻮﻝ : ﻳﺎ ﻓﻼﻥ ﺍﺑﻦ ﻓﻼﻥ، ﻭﻳﺎ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﺑﻦ ﺃﻣﺔ ﺍﻟﻠﻪ، ﺍﺫﻛﺮ ﺍﻟﻌﻬﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﺧﺮﺟﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ، ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺃﻥ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ ﻻ ﺷﺮﻳﻚ ﻟﻪ، ﻭﺃﻥّ ﻣﺤﻤﺪﺍً ﻋﺒﺪﻩ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ، ﻭﺃﻥ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﺣﻖ، ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﺣﻖ، ﻭﺃﻥ ﺍﻟﺒﻌﺚ ﺣﻖ، ﻭﺃﻥ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﺁﺗﻴﺔ ﻻ ﺭﻳﺐ ﻓﻴﻬﺎ، ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺒﻌﺚ ﻣﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ، ﻭﺃﻧﻚ ﺭﺿﻴﺖ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺭﺑﺎ، ﻭﺑﺎﻹﺳﻼﻡ ﺩﻳﻨﺎ، ﻭﺑﻤﺤﻤﺪٍ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻧﺒﻴﺎً، ﻭﺑﺎﻟﻘﺮﺀﺍﻥ ﺇﻣﺎﻣﺎ، ﻭﺑﺎﻟﻜﻌﺒﺔ ﻗﺒﻠﺔ، ﻭﺑﺎﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺇﺧﻮﺍﻧﺎً .
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺯﺭﻭﻕ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﻭﺍﻹﺭﺷﺎﺩ ﻭﻗﺪ ﺳﺌﻞ ﻋﻨﻪ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﻄﻼﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﻓﻘﺎﻝ :
ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﺨﺘﺎﺭﻩ ﻭﻧﻌﻤﻞ ﺑﻪ ﻭﻗﺪ ﺭﻭﻳﻨﺎ ﻓﻴﻪ ﺣﺪﻳﺜﺎً ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺃﻣﺎﻣﺔ ﻟﻴﺲ ﺑﺎﻟﻘﻮﻱ ﻭﻟﻜﻨﻪ ﺍﻋﺘﻀﺪ ﺑﺎﻟﺸﻮﺍﻫﺪ ﻭﻋﻤﻞ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺸﺎﻡ ﻗﺪﻳﻤﺎً .
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺘﻴﻮﻱ ﻳﺴﺘﺤﺐ ﺃﻥ ﻳﺠﻠﺲ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻋﻨﺪ ﺭﺃﺱ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﻋﻘﺐ ﺩﻓﻨﻪ ﻭﻳﻘﻮﻝ ﻟﻪ :
ﻳﺎ ﻓﻼﻥ ﺍﺑﻦ ﻓﻼﻥ , ﺃﻭ ﻳﺎ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ , ﺃﻭ ﻳﺎ ﺃﻣﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﺫﻛﺮ ﺍﻟﻌﻬﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﺧﺮﺟﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ , ﻭﻫﻮ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺃﻥ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ ﻻ ﺷﺮﻳﻚ ﻟﻪ ﻭﺃﻥ ﻣﺤﻤﺪﺍ ﻋﺒﺪﻩ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﻭﺃﻥ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﺣﻖ ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﺣﻖ ﻭﺃﻥ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﺁﺗﻴﺔ ﻻ ﺭﻳﺐ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺒﻌﺚ ﻣﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ ﺭﺿﻴﺖ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺭﺑﺎ ﻭﺑﺎﻹﺳﻼﻡ ﺩﻳﻨﺎ ﻭﺑﻤﺤﻤﺪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺭﺳﻮﻻ ﻭﺑﺎﻟﻘﺮﺁﻥ ﺇﻣﺎﻣﺎ ﻭﺑﺎﻟﻜﻌﺒﺔ ﻗﺒﻠﺔ ﻭﺑﺎﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺇﺧﻮﺍﻧﺎ ﺭﺑﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﻫﻮ ﻋﻠﻴﻪ ﺗﻮﻛﻠﺖ ﻭﻫﻮ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺮﺵ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﺍﻧﺘﻬﻰ
ﻛﺸﻒ ﺍﻟﺨﻔﺎﺀ 315
ﻭﻳﺴﺘﺤﺐ ﺗﻠﻘﻴﻦ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﻋﻘﺐ ﺩﻓﻨﻪ، ﻓﻴﺠﻠﺲ ﻋﻨﺪ ﺭﺃﺳﻪ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻭﻳﻘﻮﻝ : ﻳﺎ ﻓﻼﻥ ﺍﺑﻦ ﻓﻼﻥ، ﻭﻳﺎ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﺑﻦ ﺃﻣﺔ ﺍﻟﻠﻪ، ﺍﺫﻛﺮ ﺍﻟﻌﻬﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﺧﺮﺟﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ، ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺃﻥ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ ﻻ ﺷﺮﻳﻚ ﻟﻪ، ﻭﺃﻥّ ﻣﺤﻤﺪﺍً ﻋﺒﺪﻩ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ، ﻭﺃﻥ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﺣﻖ، ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﺣﻖ، ﻭﺃﻥ ﺍﻟﺒﻌﺚ ﺣﻖ، ﻭﺃﻥ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﺁﺗﻴﺔ ﻻ ﺭﻳﺐ ﻓﻴﻬﺎ، ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺒﻌﺚ ﻣﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ، ﻭﺃﻧﻚ ﺭﺿﻴﺖ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺭﺑﺎ، ﻭﺑﺎﻹﺳﻼﻡ ﺩﻳﻨﺎ، ﻭﺑﻤﺤﻤﺪٍ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻧﺒﻴﺎً، ﻭﺑﺎﻟﻘﺮﺀﺍﻥ ﺇﻣﺎﻣﺎ، ﻭﺑﺎﻟﻜﻌﺒﺔ ﻗﺒﻠﺔ، ﻭﺑﺎﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺇﺧﻮﺍﻧﺎً .
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺯﺭﻭﻕ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﻭﺍﻹﺭﺷﺎﺩ ﻭﻗﺪ ﺳﺌﻞ ﻋﻨﻪ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﻄﻼﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﻓﻘﺎﻝ :
ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﺨﺘﺎﺭﻩ ﻭﻧﻌﻤﻞ ﺑﻪ ﻭﻗﺪ ﺭﻭﻳﻨﺎ ﻓﻴﻪ ﺣﺪﻳﺜﺎً ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺃﻣﺎﻣﺔ ﻟﻴﺲ ﺑﺎﻟﻘﻮﻱ ﻭﻟﻜﻨﻪ ﺍﻋﺘﻀﺪ ﺑﺎﻟﺸﻮﺍﻫﺪ ﻭﻋﻤﻞ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺸﺎﻡ ﻗﺪﻳﻤﺎً .
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺘﻴﻮﻱ ﻳﺴﺘﺤﺐ ﺃﻥ ﻳﺠﻠﺲ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻋﻨﺪ ﺭﺃﺱ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﻋﻘﺐ ﺩﻓﻨﻪ ﻭﻳﻘﻮﻝ ﻟﻪ :
ﻳﺎ ﻓﻼﻥ ﺍﺑﻦ ﻓﻼﻥ , ﺃﻭ ﻳﺎ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ , ﺃﻭ ﻳﺎ ﺃﻣﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﺫﻛﺮ ﺍﻟﻌﻬﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﺧﺮﺟﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ , ﻭﻫﻮ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺃﻥ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ ﻻ ﺷﺮﻳﻚ ﻟﻪ ﻭﺃﻥ ﻣﺤﻤﺪﺍ ﻋﺒﺪﻩ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﻭﺃﻥ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﺣﻖ ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﺣﻖ ﻭﺃﻥ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﺁﺗﻴﺔ ﻻ ﺭﻳﺐ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺒﻌﺚ ﻣﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ ﺭﺿﻴﺖ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺭﺑﺎ ﻭﺑﺎﻹﺳﻼﻡ ﺩﻳﻨﺎ ﻭﺑﻤﺤﻤﺪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺭﺳﻮﻻ ﻭﺑﺎﻟﻘﺮﺁﻥ ﺇﻣﺎﻣﺎ ﻭﺑﺎﻟﻜﻌﺒﺔ ﻗﺒﻠﺔ ﻭﺑﺎﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺇﺧﻮﺍﻧﺎ ﺭﺑﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﻫﻮ ﻋﻠﻴﻪ ﺗﻮﻛﻠﺖ ﻭﻫﻮ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺮﺵ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﺍﻧﺘﻬﻰ
ﻛﺸﻒ ﺍﻟﺨﻔﺎﺀ 315
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق