ﺍﻟﻤﻔﻄﺮﺍﺕ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻝ ﺍﻟﺘﺪﺍﻭﻱ
ﺇﻥ ﻣﺠﻠﺲ ﻣﺠﻤﻊ ﺍﻟﻔﻘﻪ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﺍﻟﻤﻨﻌﻘﺪ ﻓﻲ ﺩﻭﺭﺓ ﻣﺆﺗﻤﺮﻩ ﺍﻟﻌﺎﺷﺮ ﺑﺠﺪﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﻣﻦ 28-23 ﺻﻔﺮ 1418 ﻫـ ﺍﻟﻤﻮﺍﻓﻖ 28 - ﺣﺰﻳﺮﺍﻥ ( ﻳﻮﻧﻴﻮ ) - 3 ﺗﻤﻮﺯ ( ﻳﻮﻟﻴﻮ ) 1997 ﻡ،
ﺑﻌﺪ ﺍﻃﻼﻋﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﺤﻮﺙ ﺍﻟﻤﻘﺪﻣﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﻤﻊ ﺑﺨﺼﻮﺹ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﻤﻔﻄﺮﺍﺕ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻝ ﺍﻟﺘﺪﺍﻭﻱ، ﻭﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺎﺕ ﻭﺍﻟﺒﺤﻮﺙ ﻭﺍﻟﺘﻮﺻﻴﺎﺕ ﺍﻟﺼﺎﺩﺭﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺪﻭﺓ ﺍﻟﻔﻘﻬﻴﺔ ﺍﻟﻄﺒﻴﺔ ﺍﻟﺘﺎﺳﻌﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻋﻘﺪﺗﻬﺎ ﺍﻟﻤﻨﻈﻤﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻟﻠﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﻄﺒﻴﺔ ، ﺑﺎﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺠﻤﻊ ﻭﺟﻬﺎﺕ ﺃﺧﺮﻯ ، ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺍﺭ ﺍﻟﺒﻴﻀﺎﺀ ﺑﺎﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﻣﻦ 9 - 12 ﺻﻔﺮ 1418 ﻫـ ﺍﻟﻤﻮﺍﻓﻖ 14 - 17 ﺣﺰﻳﺮﺍﻥ ( ﻳﻮﻧﻴﻮ ) 1997 ﻡ ، ﻭﺍﺳﺘﻤﺎﻋﻪ ﻟﻠﻤﻨﺎﻗﺸﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺩﺍﺭﺕ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﺑﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﻭﺍﻷﻃﺒﺎﺀ، ﻭﺍﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﺍﻷﺩﻟﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ، ﻭﻓﻲ ﻛﻼﻡ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ،
ﻗﺮﺭ ﻣﺎ ﻳﻠﻲ :
ﺃﻭﻻً : ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺍﻵﺗﻴﺔ ﻻ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻔﻄﺮﺍﺕ :
-1 ﻗﻄﺮﺓ ﺍﻟﻌﻴﻦ، ﺃﻭ ﻗﻄﺮﺓ ﺍﻷﺫﻥ، ﺃﻭ ﻏﺴﻮﻝ ﺍﻷﺫﻥ، ﺃﻭ ﻗﻄﺮﺓ ﺍﻷﻧﻒ، ﺃﻭ ﺑﺨﺎﺥ ﺍﻷﻧﻒ، ﺇﺫﺍ ﺍﺟﺘﻨﺐ ﺍﺑﺘﻼﻉ ﻣﺎ ﻧﻔﺬ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﻠﻖ .
-2 ﺍﻷﻗﺮﺍﺹ ﺍﻟﻌﻼﺟﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻮﺿﻊ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ ﻟﻌﻼﺝ ﺍﻟﺬﺑﺤﺔ ﺍﻟﺼﺪﺭﻳﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﺇﺫﺍ ﺍﺟﺘﻨﺐ ﺍﺑﺘﻼﻉ ﻣﺎ ﻧﻔﺬ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﻠﻖ .
-3 ﻣﺎ ﻳﺪﺧﻞ ﺍﻟﻤﻬﺒﻞ ﻣﻦ ﺗﺤﺎﻣﻴﻞ ( ﻟﺒﻮﺱ ) ، ﺃﻭ ﻏﺴﻮﻝ، ﺃﻭ ﻣﻨﻈﺎﺭ ﻣﻬﺒﻠﻲ، ﺃﻭ ﺇﺻﺒﻊ ﻟﻠﻔﺤﺺ ﺍﻟﻄﺒﻲ .
-4 ﺇﺩﺧﺎﻝ ﺍﻟﻤﻨﻈﺎﺭ ﺃﻭ ﺍﻟﻠﻮﻟﺐ ﻭﻧﺤﻮﻫﻤﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺮﺣﻢ .
-5 ﻣﺎ ﻳﺪﺧﻞ ﺍﻹﺣﻠﻴﻞ، ﺃﻱ ﻣﺠﺮﻯ ﺍﻟﺒﻮﻝ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ﻟﻠﺬﻛﺮ ﻭﺍﻷﻧﺜﻰ، ﻣﻦ ﻗﺜﻄﺮﺓ ( ﺃﻧﺒﻮﺏ ﺩﻗﻴﻖ ) ﺃﻭ ﻣﻨﻈﺎﺭ، ﺃﻭ ﻣﺎﺩﺓ ﻇﻠﻴﻠﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺷﻌﺔ، ﺃﻭ ﺩﻭﺍﺀ، ﺃﻭ ﻣﺤﻠﻮﻝ ﻟﻐﺴﻞ ﺍﻟﻤﺜﺎﻧﺔ .
-6 ﺣﻔﺮ ﺍﻟﺴﻦ، ﺃﻭ ﻗﻠﻊ ﺍﻟﻀﺮﺱ، ﺃﻭ ﺗﻨﻈﻴﻒ ﺍﻷﺳﻨﺎﻥ، ﺃﻭ ﺍﻟﺴﻮﺍﻙ ﻭﻓﺮﺷﺎﺓ ﺍﻷﺳﻨﺎﻥ، ﺇﺫﺍ ﺍﺟﺘﻨﺐ ﺍﺑﺘﻼﻉ ﻣﺎ ﻧﻔﺬ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﻠﻖ .
-7 ﺍﻟﻤﻀﻤﻀﺔ، ﻭﺍﻟﻐﺮﻏﺮﺓ، ﻭﺑﺨﺎﺥ ﺍﻟﻌﻼﺝ ﺍﻟﻤﻮﺿﻌﻲ ﻟﻠﻔﻢ ، ﺇﺫﺍ ﺍﺟﺘﻨﺐ ﺍﺑﺘﻼﻉ ﻣﺎ ﻧﻔﺬ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﻠﻖ .
8 - ﺍﻟﺤُﻘﻦ ﺍﻟﻌﻼﺟﻴﺔ ﺍﻟﺠﻠﺪﻳﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻌﻀﻠﻴﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻮﺭﻳﺪﻳﺔ، ﺑﺎﺳﺘﺜﻨﺎﺀ ﺍﻟﺴﻮﺍﺋﻞ ﻭﺍﻟﺤﻘﻦ ﺍﻟﻤﻐﺬﻳﺔ .
9 - ﻏﺎﺯ ﺍﻷﻛﺴﺠﻴﻦ .
10 - ﻏﺎﺯﺍﺕ ﺍﻟﺘﺨﺪﻳﺮ ( ﺍﻟﺒﻨﺞ ) ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﻌﻂ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ ﺳﻮﺍﺋﻞ ( ﻣﺤﺎﻟﻴﻞ ) ﻣﻐﺬﻳﺔ .
-11 ﻣﺎ ﻳﺪﺧﻞ ﺍﻟﺠﺴﻢ ﺍﻣﺘﺼﺎﺻﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻠﺪ ، ﻛﺎﻟﺪﻫﻮﻧﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﻫﻢ ﻭﺍﻟﻠﺼﻘﺎﺕ ﺍﻟﻌﻼﺟﻴﺔ ﺍﻟﺠﻠﺪﻳﺔ ﺍﻟﻤﺤﻤﻠﺔ ﺑﺎﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﺪﻭﺍﺋﻴﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻜﻴﻤﻴﺎﺋﻴﺔ .
-12 ﺇﺩﺧﺎﻝ ﻗﺜﻄﺮﺓ ( ﺃﻧﺒﻮﺏ ﺩﻗﻴﻖ ) ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﺍﻳﻴﻦ ﻟﺘﺼﻮﻳﺮ ﺃﻭ ﻋﻼﺝ ﺃﻭﻋﻴﺔ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻷﻋﻀﺎﺀ .
-13 ﺇﺩﺧﺎﻝ ﻣﻨﻈﺎﺭ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺟﺪﺍﺭ ﺍﻟﺒﻄﻦ ﻟﻔﺤﺺ ﺍﻷﺣﺸﺎﺀ ﺃﻭ ﺇﺟﺮﺍﺀ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺟﺮﺍﺣﻴﺔ ﻋﻠﻴﻬﺎ .
-14 ﺃﺧﺬ ﻋﻴﻨﺎﺕ ( ﺧﺰﻋﺎﺕ ) ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺒﺪ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻷﻋﻀﺎﺀ ﻣﺎ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻣﺼﺤﻮﺑﺔ ﺑﺈﻋﻄﺎﺀ ﻣﺤﺎﻟﻴﻞ .
-15 ﻣﻨﻈﺎﺭ ﺍﻟﻤﻌﺪﺓ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﺼﺎﺣﺒﻪ ﺇﺩﺧﺎﻝ ﺳﻮﺍﺋﻞ ( ﻣﺤﺎﻟﻴﻞ ) ﺃﻭ ﻣﻮﺍﺩ ﺃﺧﺮﻯ .
-16 ﺩﺧﻮﻝ ﺃﻱ ﺃﺩﺍﺓ ﺃﻭ ﻣﻮﺍﺩ ﻋﻼﺟﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺪﻣﺎﻍ ﺃﻭ ﺍﻟﻨﺨﺎﺝ ﺍﻟﺸﻮﻛﻲ .
-17 ﺍﻟﻘﻲﺀ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺘﻌﻤﺪ ﺑﺨﻼﻑ ﺍﻟﻤﺘﻌﻤﺪ ( ﺍﻻﺳﺘﻘﺎﺀﺓ ) .
ﺛﺎﻧﻴﺎً : ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﺒﻴﺐ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻧﺼﺢ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ ﺑﺘﺄﺟﻴﻞ ﻣﺎ ﻻ ﻳﻀﺮ ﺗﺄﺟﻴﻠﻪ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻹﻓﻄﺎﺭ ﻣﻦ ﺻﻮﺭ ﺍﻟﻤﻌﺎﻟﺠﺎﺕ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺓ ﻓﻴﻤﺎ ﺳﺒﻖ " ﺍﻧﺘﻬﻰ ﻣﻦ " ﻣﺠﻠﺔ ﻣﺠﻤﻊ ﺍﻟﻔﻘﻪ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ
ﺑﻌﺪ ﺍﻃﻼﻋﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﺤﻮﺙ ﺍﻟﻤﻘﺪﻣﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﻤﻊ ﺑﺨﺼﻮﺹ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﻤﻔﻄﺮﺍﺕ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻝ ﺍﻟﺘﺪﺍﻭﻱ، ﻭﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺎﺕ ﻭﺍﻟﺒﺤﻮﺙ ﻭﺍﻟﺘﻮﺻﻴﺎﺕ ﺍﻟﺼﺎﺩﺭﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺪﻭﺓ ﺍﻟﻔﻘﻬﻴﺔ ﺍﻟﻄﺒﻴﺔ ﺍﻟﺘﺎﺳﻌﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻋﻘﺪﺗﻬﺎ ﺍﻟﻤﻨﻈﻤﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻟﻠﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﻄﺒﻴﺔ ، ﺑﺎﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺠﻤﻊ ﻭﺟﻬﺎﺕ ﺃﺧﺮﻯ ، ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺍﺭ ﺍﻟﺒﻴﻀﺎﺀ ﺑﺎﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﻣﻦ 9 - 12 ﺻﻔﺮ 1418 ﻫـ ﺍﻟﻤﻮﺍﻓﻖ 14 - 17 ﺣﺰﻳﺮﺍﻥ ( ﻳﻮﻧﻴﻮ ) 1997 ﻡ ، ﻭﺍﺳﺘﻤﺎﻋﻪ ﻟﻠﻤﻨﺎﻗﺸﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺩﺍﺭﺕ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﺑﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﻭﺍﻷﻃﺒﺎﺀ، ﻭﺍﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﺍﻷﺩﻟﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ، ﻭﻓﻲ ﻛﻼﻡ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ،
ﻗﺮﺭ ﻣﺎ ﻳﻠﻲ :
ﺃﻭﻻً : ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺍﻵﺗﻴﺔ ﻻ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻔﻄﺮﺍﺕ :
-1 ﻗﻄﺮﺓ ﺍﻟﻌﻴﻦ، ﺃﻭ ﻗﻄﺮﺓ ﺍﻷﺫﻥ، ﺃﻭ ﻏﺴﻮﻝ ﺍﻷﺫﻥ، ﺃﻭ ﻗﻄﺮﺓ ﺍﻷﻧﻒ، ﺃﻭ ﺑﺨﺎﺥ ﺍﻷﻧﻒ، ﺇﺫﺍ ﺍﺟﺘﻨﺐ ﺍﺑﺘﻼﻉ ﻣﺎ ﻧﻔﺬ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﻠﻖ .
-2 ﺍﻷﻗﺮﺍﺹ ﺍﻟﻌﻼﺟﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻮﺿﻊ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ ﻟﻌﻼﺝ ﺍﻟﺬﺑﺤﺔ ﺍﻟﺼﺪﺭﻳﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﺇﺫﺍ ﺍﺟﺘﻨﺐ ﺍﺑﺘﻼﻉ ﻣﺎ ﻧﻔﺬ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﻠﻖ .
-3 ﻣﺎ ﻳﺪﺧﻞ ﺍﻟﻤﻬﺒﻞ ﻣﻦ ﺗﺤﺎﻣﻴﻞ ( ﻟﺒﻮﺱ ) ، ﺃﻭ ﻏﺴﻮﻝ، ﺃﻭ ﻣﻨﻈﺎﺭ ﻣﻬﺒﻠﻲ، ﺃﻭ ﺇﺻﺒﻊ ﻟﻠﻔﺤﺺ ﺍﻟﻄﺒﻲ .
-4 ﺇﺩﺧﺎﻝ ﺍﻟﻤﻨﻈﺎﺭ ﺃﻭ ﺍﻟﻠﻮﻟﺐ ﻭﻧﺤﻮﻫﻤﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺮﺣﻢ .
-5 ﻣﺎ ﻳﺪﺧﻞ ﺍﻹﺣﻠﻴﻞ، ﺃﻱ ﻣﺠﺮﻯ ﺍﻟﺒﻮﻝ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ﻟﻠﺬﻛﺮ ﻭﺍﻷﻧﺜﻰ، ﻣﻦ ﻗﺜﻄﺮﺓ ( ﺃﻧﺒﻮﺏ ﺩﻗﻴﻖ ) ﺃﻭ ﻣﻨﻈﺎﺭ، ﺃﻭ ﻣﺎﺩﺓ ﻇﻠﻴﻠﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺷﻌﺔ، ﺃﻭ ﺩﻭﺍﺀ، ﺃﻭ ﻣﺤﻠﻮﻝ ﻟﻐﺴﻞ ﺍﻟﻤﺜﺎﻧﺔ .
-6 ﺣﻔﺮ ﺍﻟﺴﻦ، ﺃﻭ ﻗﻠﻊ ﺍﻟﻀﺮﺱ، ﺃﻭ ﺗﻨﻈﻴﻒ ﺍﻷﺳﻨﺎﻥ، ﺃﻭ ﺍﻟﺴﻮﺍﻙ ﻭﻓﺮﺷﺎﺓ ﺍﻷﺳﻨﺎﻥ، ﺇﺫﺍ ﺍﺟﺘﻨﺐ ﺍﺑﺘﻼﻉ ﻣﺎ ﻧﻔﺬ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﻠﻖ .
-7 ﺍﻟﻤﻀﻤﻀﺔ، ﻭﺍﻟﻐﺮﻏﺮﺓ، ﻭﺑﺨﺎﺥ ﺍﻟﻌﻼﺝ ﺍﻟﻤﻮﺿﻌﻲ ﻟﻠﻔﻢ ، ﺇﺫﺍ ﺍﺟﺘﻨﺐ ﺍﺑﺘﻼﻉ ﻣﺎ ﻧﻔﺬ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﻠﻖ .
8 - ﺍﻟﺤُﻘﻦ ﺍﻟﻌﻼﺟﻴﺔ ﺍﻟﺠﻠﺪﻳﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻌﻀﻠﻴﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻮﺭﻳﺪﻳﺔ، ﺑﺎﺳﺘﺜﻨﺎﺀ ﺍﻟﺴﻮﺍﺋﻞ ﻭﺍﻟﺤﻘﻦ ﺍﻟﻤﻐﺬﻳﺔ .
9 - ﻏﺎﺯ ﺍﻷﻛﺴﺠﻴﻦ .
10 - ﻏﺎﺯﺍﺕ ﺍﻟﺘﺨﺪﻳﺮ ( ﺍﻟﺒﻨﺞ ) ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﻌﻂ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ ﺳﻮﺍﺋﻞ ( ﻣﺤﺎﻟﻴﻞ ) ﻣﻐﺬﻳﺔ .
-11 ﻣﺎ ﻳﺪﺧﻞ ﺍﻟﺠﺴﻢ ﺍﻣﺘﺼﺎﺻﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻠﺪ ، ﻛﺎﻟﺪﻫﻮﻧﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﻫﻢ ﻭﺍﻟﻠﺼﻘﺎﺕ ﺍﻟﻌﻼﺟﻴﺔ ﺍﻟﺠﻠﺪﻳﺔ ﺍﻟﻤﺤﻤﻠﺔ ﺑﺎﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﺪﻭﺍﺋﻴﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻜﻴﻤﻴﺎﺋﻴﺔ .
-12 ﺇﺩﺧﺎﻝ ﻗﺜﻄﺮﺓ ( ﺃﻧﺒﻮﺏ ﺩﻗﻴﻖ ) ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﺍﻳﻴﻦ ﻟﺘﺼﻮﻳﺮ ﺃﻭ ﻋﻼﺝ ﺃﻭﻋﻴﺔ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻷﻋﻀﺎﺀ .
-13 ﺇﺩﺧﺎﻝ ﻣﻨﻈﺎﺭ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺟﺪﺍﺭ ﺍﻟﺒﻄﻦ ﻟﻔﺤﺺ ﺍﻷﺣﺸﺎﺀ ﺃﻭ ﺇﺟﺮﺍﺀ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺟﺮﺍﺣﻴﺔ ﻋﻠﻴﻬﺎ .
-14 ﺃﺧﺬ ﻋﻴﻨﺎﺕ ( ﺧﺰﻋﺎﺕ ) ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺒﺪ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻷﻋﻀﺎﺀ ﻣﺎ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻣﺼﺤﻮﺑﺔ ﺑﺈﻋﻄﺎﺀ ﻣﺤﺎﻟﻴﻞ .
-15 ﻣﻨﻈﺎﺭ ﺍﻟﻤﻌﺪﺓ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﺼﺎﺣﺒﻪ ﺇﺩﺧﺎﻝ ﺳﻮﺍﺋﻞ ( ﻣﺤﺎﻟﻴﻞ ) ﺃﻭ ﻣﻮﺍﺩ ﺃﺧﺮﻯ .
-16 ﺩﺧﻮﻝ ﺃﻱ ﺃﺩﺍﺓ ﺃﻭ ﻣﻮﺍﺩ ﻋﻼﺟﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺪﻣﺎﻍ ﺃﻭ ﺍﻟﻨﺨﺎﺝ ﺍﻟﺸﻮﻛﻲ .
-17 ﺍﻟﻘﻲﺀ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺘﻌﻤﺪ ﺑﺨﻼﻑ ﺍﻟﻤﺘﻌﻤﺪ ( ﺍﻻﺳﺘﻘﺎﺀﺓ ) .
ﺛﺎﻧﻴﺎً : ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﺒﻴﺐ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻧﺼﺢ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ ﺑﺘﺄﺟﻴﻞ ﻣﺎ ﻻ ﻳﻀﺮ ﺗﺄﺟﻴﻠﻪ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻹﻓﻄﺎﺭ ﻣﻦ ﺻﻮﺭ ﺍﻟﻤﻌﺎﻟﺠﺎﺕ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺓ ﻓﻴﻤﺎ ﺳﺒﻖ " ﺍﻧﺘﻬﻰ ﻣﻦ " ﻣﺠﻠﺔ ﻣﺠﻤﻊ ﺍﻟﻔﻘﻪ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق