* (2) الثعالبى: توسل بقوله" بجاه عين الرحمة " تفسير الثعالبى (4 / 458).
* (3) القرطبى: توسل بقوله " بحق محمد وآله " تفسير القرطبى (8 /240).
* (4) النسفى: أثبت التوسل بقصة العتبى فى تفسير الآية
.* (5) الألوسى: توسل بقوله " بحرمة سيد الثقلين " روح المعانى (1 / 82).
* (6) الرازى: أقر زيارة القبور وفسر فائدتها فقال فى المطالب العالية عن سر زيارة القبور " وكلما حصل فى نفس الميت من العلوم المشرقة ينعكس منها نور إلى روح ذلك الزائر الحى " فيض القدير للمناوى (5 / 487).* هل كل علماء لغة القرآن المتوسلين كفار ومشركون*
أما من أصحاب المعاجم وعلماء اللغة فمنهم:*
(1) ابن منظور: صاحب كتاب لسان العرب (11 / 78) - توسل بقوله " بمحمد وآله ".
* (2) الفيروزابادى: صاحب كتاب القاموس المحيط .. قال بالتوسل فى كتابه الصلات والبشر فى الصلاة على خير البشر.
* (3) الفيومى: صاحب كتاب المصباح المنير (ص: 712) - توسل بقوله " بمحمد وآله"
.(4) الهورينى: صاحب كتاب اصطلاحات القاموس على كتاب ترتيب القاموس المحيط (ص: 27) - توسل بقوله " بجاه النبى ".*
(5) الأصفهاني: صاحب كتاب الأغانى (10 / 375) - توسل بقوله " نسألك بحق الله وبحق رسوله "
.* (6) الأبشيهى: صاحب كتاب المستطرف فى كل فن مستظرف (2 / 508) - توسل بقوله " سألتك بحق محمد ".
* (7) ابن حجة الحموي: صاحب كتاب خزانة الأدب (1 / 277) - توسل بقوله " بمحمد وآله ".
* (8) القلقشندي: صاحب كتاب صبح الأعشى فى صناعة الإنشاء (11/ 302) -توسل بقوله " بمحمد وآله "
.* (9) النابغة الجعدى: روى عنه ابن عبد البر شعرا بالاستغاثة بقبر النبى صلى الله عليه وسلم.
* (10) المقرى التلمسانى: صاحب كتاب نفح الطيب (1 / 32) - توسل بقوله " بجاه نبينا "
.* (11) البوصيرى شرف الدين صاحب البردة الشريفة.
* (12) الصرصرى: له أبيات شعر فى التوسل والاستغاثة مذكورة فى كتاب شواهد الحق للنبهاني* (ص: 360) .. مثل: وسل الله عنده وتوسل. فبذاك الضريح تمحى الذنوب.* هل كل علماء تاريخ أمة محمد صلى الله عليه وسلم المتوسلين كفار ومشركون*
(1) ابن خلكان: توسل بقوله " بمحمد النبى وصحبه وذويه " وفيات الأعيان (6 / 132).
* (2) ابن الأثير: توسل بقوله " بمحمد وآله " الكامل (1 / 433).
* (3) طاشكبرى زاده: توسل بقوله " بحرمة نبيك " الشقائق النعمانية (1 / 233)
* (4) ياقوت الحموى: توسل بقوله " وبحق محمد وآله " - معجم البلدان (5 / 87).
* (5) ابن تغربردى: توسل بقوله " بمحمد وآله " النجوم الزاهرة (11 / 103).*
(6) العيدروس: توسل بقوله " إنى أتوسل بالمصطفى " النور السافر (1 / 15)*
(7) ابن العديم: توسل بقوله " ببركة سيد المرسلين وأهل بيته " بغية الطلب فى تاريخ حلب (7 / 3242).
* (8) البصروى: توسل بقوله " بمحمد وصحبه " تاريخ البصروى (1 / 157).
* (9) ابن جبير: توسل بقوله " بحرمة الكريم وبلده الكريم رحلة ابن جبير (1 / 98).
(10) ناصر خسرو: توسل بقوله " بحق محمد وآله الطاهرين ".سفر نامه (1 / 60).*
(11) نظام الملك الطوسي: توسل بقوله " بحق محمد وآله " سيات نامه (1 / 44).*
(12) البريهى: توسل بقوله " بمحمد وآله آمين " طبقات صلحاء اليمن (1 / 248).*
(13) الجبرتي: توسل بقوله " ويتوسل إليه فى ذلك بمحمد صلى الله عليه وسلم ". عجائب الآثار (1 / 344).*
(14) الواقدى: توسل بقوله " فأدع الله وأتوسل إليه بمحمد " فتوح الشام (2 / 91).*
(15) أبو العباس الناصري: توسل بقوله " بجاه جده الرسول " كتاب الاستقصا لأخبار دول المغرب الأقصى (3 / 29).*
(16) عبد الرحمن بن خلدون: صاحب التاريخ المشهور، قال فى شعره " فبفضل جاهك ".*
(17) الصالحى الشامى: جمع أبواب التوسل به صلى الله عليه وسلم - فى كتابه سبل الهدى والرشاد فى سيرة خير العباد.*
(18) حاجى خليفة: توسل بقوله " بحرمة أمين وحيه ". كشف الظنون (2 / 2056).*
(19) المرادى: توسل بقوله " فنتوجه اللهم إليك به صلى الله عليه وسلم إذ هو الوسيلة العظمى " سلك الدرر فى أعيان القرن الثانى عشر (1 /
2).*نختم بحديث المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم الذي أخرجه أبو يعلى عن حذيفة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن مما أخاف عليكم: رجل قرأ القرآن حتى إذا رؤيت بهجته عليه وكان ردائه الإسلام اعتراه إلى ما شاء الله انسلخ منه ونبذه وراء ظهره، وسعى علي جاره بالسيف ورماه بالشرك. قال: قلت: يا نبي الله! أيهما أولى بالشرك المَرمِي أم الرامي؟؟ قال: بل الرامي)) قال الحافظ: إسناده جيد.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق